هذه رسالتي… وهذا طموحي

“نعم أنا أستطيع أن أتخطى كل الصعوبات والصراعات التي أمر بها، نعم ومازلت أستطيع أن أساعد نفسي وأساعد أهلي ومجتمعي”، هذا ما قاله الشاب عمر الذي يبلغ الثانية والعشرين من العمر، والذي أخذ نصيبه من الحرب في سوريا.

 يروي لنا عمر قصته، قائلاً: “لقد فقدت ساقي اليمنى عندما كنت في الريف الدمشقي في أجواء المعارك واضطررت للتنقل من منطقة لأخرى بحثاً عن الأمان، فكنت أشكل عائقاً كبيراً لغيري لأنني لم أكن أستطيع التنقل إلا بمساعدة الآخرين، فلم أجد حلاً سوى الهروب خارج سوريا. ولكن قدر الله وما شاء فعل، فكان قدري أن أصاب بضربة ثانية في ساقي الأخرى، هذا ما دفعني للإسراع بالسفر نظراً لعدم توفر مختصين جراحين ونقص في الأدوية والمعدات الطبية في سوريا. وصلت الحدود الأردنية وبقيت فيها خمسة أيام بسبب اتخاذ بعض الإجراءات؛ الأمر الذي أدى لحدوث مضاعفات استدعت تدخلاً جراحياً سريعاً وإجراء عملية بتر تصحيحية”.

 يقول عمر : “لم أبال بفقدان رجلي الاثنتين بقدر ما كنت أتألم لعيشي خارج بلدي وبعيداً عن أهلي، ذهبت بعد انتهاء العملية لأسكن في منزل مخصص للجرحى السوريين في محافظة المفرق مع بعض الشبان، فرأيت أن حالي كانت الأسوأ بينهم، فلم يستطع أحد منهم إخفاء نظرات الشفقة علي وكنت أرى ذلك في عيونهم… وهنا بدأت بالصراع مع نفسي لأتصالح مع واقعي بعد الانهيار النفسي الذي أصابني، فبعدما كانت لدي حياة مستقلة أصبحت الآن مضطراً للاعتماد على الآخرين في أبسط الأمور؛ فلا أستطيع حتى دخول الحمام إلا بمساعدتهم”.

 ويتنهد عمر بابتسامةٍ ترتسم على وجهه وهو يتابع بقوله: “رغم كل ذلك فقد تسلحت بالشجاعة وتعزيز ثقتي بنفسي؛ فبدت تصرفاتي معهم كأي شخص عادي لا يبالي بشيء، حتى تحول ذلك إلى شعورٍ حقيقيٍ داخلي؛ فأنا بالفعل شخص طبيعيٌ لم يخسر شيئاً بل إن ما ذهب مني سبقني إلى الجنة. وأنا على يقين بأن الله سيعوضني بخيرٍ مما فقدت وها أنا اليوم أعيش حياتي وأواسيها بالأمل القريب، وأبث هذا الأمل في نفوس من حولي، فهذه كانت رسالتي وهذا طموحي ونعم أنا استطيع أن أنشئ فكرا جديدا يتسم بالأمل والمحبة والشجاعة”.

– أماني

Leave a comment

Filed under General, Health, Mobility, Return and Resettlement, Shelter

Leave a Reply

