أرملة لاجئة

التقى فريق “صوت” في مخيم البقعة الذي ضم الشتات الفلسطيني منذ عام 1967 بمنى، لاجئةٌ سوريةٌ وأرملةٌ وأمٌ لثلاثة أطفالٍ وهي ما تزال في مقتبل سن الشباب، لتروي لنا قصة لجوئها.

 كانت منى تعيش في أحد القرى التابعة لمدينة درعا السورية مع زوجها صالح الذي قرر المشاركة في القتال الدائر في وطنه، فانضم لصفوف المقاتلين وبقي يقاتل تارةً ويعود لبيته تارةً حتى جاءه اتصالٌ في إحدى الليالي من شخصٍ يعرفه حق المعرفة يخبره بالذهاب للقرية المجاورة لأن أمراً طارئاً قد حدث، وبينما كان في طريقه وإذا به يتعرض لكمين مسلحين أوقعوه في هذه الحيلة للإمساك به، فقتلوه بالرصاص وفجروا سيارته. لم تعلم عائلة صالح بأمر مقتله حتى اليوم التالي عندما وُجد قتيلاً وبيده هاتفه النقال يمسك به وكأنه كان يريد الاتصال بأهله لإخبارهم بما حدث…

 لم تدرِ منى ماذا عساها أن تفعل، فلا يمكنها البقاء مع أهل زوجها مع أنه كان ابن خالتها؛ حيث أن أولاد خالتها الشباب يعيشون في نفس البيت، فعادت لبيت أهلها ومعها أولادها الثلاثة، إلا أن أهلها يعانون أوضاع ماديةً صعبةً إضافةً لزيادة حدة التوتر الأمني في القرية، الأمر الذي اضطر منى للمجيء والعيش في الأردن عند بيت شقيقها.

 لم يساعد أهل المتوفى صالح أرملته منى منذ وصولها إلى الأردن بأي شيءٍ يسد رمقها ورمق أولادها، فقد جاؤوا هم بدورهم إلى الأردن فارين بأرواحهم وتقول منى أن وضعهم المادي هنا ليس أفضل حالاً، فما زالت تعيش عند شقيقها تتقاسم هي وأولادها اللقمة مع عائلته، وهي تتمنى لو أن بإمكانها السكن لوحدها مع أولادها، وهو أمرٌ تعي منى صعوبته لعدم توفر دخلٍ ماديٍ يساعدها في ذلك.

– فريق صوت

1 Comment

Filed under Food, Shelter, Work

One response to “أرملة لاجئة

  1. السلام عليكم احنا حابين نقدم مساعدة الى الارامل والأيتام السورية وهي مساعدة كفالة للهجرة الانسانية الى استراليا مجانا خدمة بسيطة لشعب السوري هاد ايميلي لتواصل وشكراًRivan_oraha@yahoo.com

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s