آمال في حقيبة

مجد؛ امرأة غدرها الزمان هي وعائلتها حيث جاؤوا قبل ستة عشر يوماً إلى الأردن، وتعيش مجد الآن أقسى أيام حياتها؛ وهي الحياة التي لا تناسبها ولا تناسب أطفالها الأربعة… كانت ترى الحياة أجمل و أكثر إشراقاً في بيتها الجميل والحميم المليء بالضحكات وأنغام الموسيقى التي كان يعزفها زوجها في أرجاء البيت…

تقول مجد: كنت أملك أنا وصديقتي صالوناً خاصاً بنا، أقوم فيه بكل ما أبدع به وما أجيد صنعه، لكنني تركت كل ذلك ورائي  جئت إلى هنا (مخيم الزعتري) و لم أكن أتوقع يوما ما أنني سوف أتخلى عن ذلك بين ليلة وضحاها، أتخلى عن كل ما أملك لكي أعيش أنا وعائلتي … لقد أحضرت معي كل معداتي التي أعمل بها في الصالون، لم أستطع أن أتركها ورائي وأذهب؛ فروحي معلقه بها، حتى أنني حملتها في حقائب أطفالي المدرسية. ومن ناحية أخرى فقد أحضرتها معي عسى أن أستطيع أن أبدأ من الصفر و أفتح صالوناً لي أكسب منه رزقي وأعيل عائلتي إلى أن يجد زوجي عملا نكسب منه لقمة العيش.

أصبحت معداتي ضعيفة؛ فبدأت أبتكر أدوات جديدة مثل ملصقات المشروبات وعلب العصير لكي أصنع كيس الحناء لرسم النقوش والزخرفة، وأصبح لدي هنا بعض الزبائن ولكنهم لا يكفون لكي أكسب منهم رزقي لأننا في المخيم ولا يوجد أحد مهتم أن يهتم بهكذا أمور في هذه الظروف، “لأننا في الزعتري و ما الفائدة من ذلك؟!” أحب مهنتي وسوف أنفّذ ما تبقى لي منها.

كان لدي وطنٌ وبيتٌ وحياةٌ طبيعية، أما الآن فليس لدي شيءٌ سوى الذكريات المؤلمة التي أحاول أن أتخلّص منها وأبدأ من جديد. أريد أن أنسى ما حدث في سوريا، أريد أن أنسى موت أخي وأبي اللذين لم نستطع أن ندفنهما… أريد أن يصبح لدي ذكريات جميلة مع زوجي و أطفالي، وأتمنى أن يكون لدي الفرصة لكي أفعل ذلك بأذن الله.

??????????????????????????????? ??????????????????????????????? Snapshot 1 (4-25-2013 5-55 PM)

Leave a comment

Filed under Mobility, Return and Resettlement, Work

Leave a Reply

