نساء قويات، إرادة قوية

“اعتدنا في السابق على أن نعيش في النور، والآن نعيش في الظلام” هذا ماقالته منى ذات الخمسة وثلاثين عاماً والتي تملك متجراً صغيراً في مخيم الزعتري لفريق صوت – أرض.

ذهب فريق صوت – أرض في رحلة أخرى لمخيم الزعتري – الذي يقدر عدد اللاجئين فيه اليوم بتسعين ألفاً يعيشون على مساحة صحراوية شاسعة – ليزوروا السوريين الأحباء ويتحدثوا إليهم فيما كانوا يتحدثون بشجاعة. إنه ليس مشهداً بسيطاً أن يُرى أو قصصاً يسهل الاستماع إليها، لكن خلف كل هذه المعاناة والألم والحنين لوطنهم ولعيشهم مع عائلاتهم بأمان هناك يكمن الجانب المشرق: القوة. تحدثنا للكثير من النساء وكنّ كلهن متحمسات لأن يرين النساء مثلهن يقدن زمام الأمور لتكوين حياة أفضل لأنفسهن. نساء، افتتحن متاجرهن الخاصة وروين قصص عن كيف أنهن أصبحن مستقلات بأنفسهن.

إحدى السيدات اقترضت ديناً بقيمة خمسين ألف ليرة سورية، أخبرتنا كيف وأنه برغم الصعوبة الشديدة في ظروف الحياة الحالية إلا أنه كان يجب عليها أن تفعل شيئاً لمساعدة زوجها وأطفالها. فهاهي تقف ما مدته إثنتي عشرة إلى أربع عشرة ساعة يومياً في المتجر المبني داخل خيمتها، قائلةً أنها أصبحت الآن هي المعيل الأول لأسرتها. ذرفت الدموع فيما كانت تتحدث عن معاناتها، لكنها سرعان ما مسحتها وتحدثت بشجاعة كبيرة، وهذه فقط واحدة بين العديد من النساء الشجاعات.

إن هذه فقط قصة بسيطة، لكنها تتشابه مع الكثير من قصص السيدات التي يعكسها واقع السيدة التي افتتحت مطعم الفلافل الخاص بها، أو السيدة التي تبيع “البوشار” من خيمتها، أو حتى السيدة التي تبقى في خيمتها لكنها تستفيد من أي مادة بسيطة قد تقدر بها أن توفر غذاء أسرتها.

المخيم مليء بقصص السيدات المميزات  والشجاعات والرائعات، وكل نجاح لوحده يفتح آفاق أمام سيدات أخريات ليقفن ويعملن معاً حتى يصبحن أمثلة أخرى للنساء القياديات في هذه الظروف.

Leave a comment

Filed under Work

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s